أخر الاخبار

معلومات عن ولاية نيويورك New York , Albany

كل ما تريد معرفته عن ولاية نيويورك تاريخ ولاية نيويورك جغرافيا ولاية نيويورك العقائد والأديان في ولاية نيويورك سكان ولاية نيويورك مشاهير ولاية نيويورك اقتصاد ولاية نيويورك جامعات ولاية نيويورك .

مدن ولاية نيويورك معلومات عن نيويورك الحياة في نيويورك مميزات نيويورك أفضل مدن ولاية نيويورك بماذا تشتهر نيويورك الولايات المتحدة نيويورك أين تقع نيويورك   state new york state new york population state new york map state new york university state new york jobs state new york flag state new york taxes state new york's powerful nickname state new york capital state new york city state new york tax forms state new york notary state new york logo state new york refund state new york nickname state new york university state new york id state new york tax
ولاية نيويورك… التفاحة الكبيرة… لماذا اختاروها في 11 سبتمبر؟
اختار الإرهابيون في الحادي عشر من سبتمبر (أيلول)2001 مهاجمة ولاية نيويورك لما تتمتع به هذه الولاية من صفات وتراث يميزها عن بقية الولايات الأمريكية الخمسين. وان كانت واشنطن هي عاصمة الولايات المتحدة ومركز التقاء مراكز الثقل السياسي الأمريكي، فان مدينة نيويورك هي في نظر العديدين ليست عاصمة الولايات المتحدة، بل هي عاصمة للعالم أجمع. وتقع ولاية نيويورك في وسط شرق الولايات المتحدة وتطل على المحيط الأطلنطي ويرجع اسم الولاية إلى المدينة الإنجليزية يورك وسميت الولاية بنيويورك تكريما لدوق مدينة يورك البريطانية.
تعتبر نيويورك من أوائل الولايات التي استقبلت المهاجرين العرب حيث توافد العديد من العرب ولا زالوا على نيويورك التي تعتبر مقصد ألاف المهاجرين الجدد، وتأوي نيو يورك حاليا حوالي405 الف أمريكي من أصل عربي وتأتي نيويورك في المرتبة الثالثة من حيث عدد السكان من اصل عربي ويعيشون في 59 مقاطعة منها نيويورك المدينة، كذلك توجد جالية كبيرة في مدينة بافلو شمال الولاية. ويتخذ العديد من مشاهير الولايات المتحدة والعالم مدينةنيويورك لكسنهم، ومن هؤلاء مشاهير الفن والرياضة مثل الممثل توم كروز Tom Cruiseوالروائي هنري جامس Henry James ولاعب السلة المشهور مايكل جوردن Michael Jordon.
من أهم معالم الولاية تمثال الحرية، مبني الأمم المتحدة، ، وكذلك قلعة كلينتونClinton Castle ،ويوجد بنيويورك العديد من أفضل المتاحف والمسارح ودور السينما وناطحات السحاب في العالم كله. وتشتهر الولاية بأنها مسقط رأس الرئيس الأمريكي الراحل فرانكلين روزفلت Franklin D.Roosevelt وتشتهر أيضا بشلالات نياجراNiagra Falls الخلابة عند الحدود مع كندا، وكذلك ببورصة نيويورك الشهيرة التي تعتبر من أكبر البورصات في العالم، وكونها تحتوي ميدان التايمز في وسطها.

جغرافيا ولاية نيويورك

يحد ولاية نيويورك شرقا ولاية فيرمونت Vermont وكونتيكت Connecticut وشمالا إقليمي اونتاريو وإقليم كيوبيك الكنديين، وجنوبا ولاية نيوجيرسي New Jersy وبنسلفانيا Pennsylvania وغربا ولاية بنسلفانيا. ويمر في نيويورك نهر هاديسون Hudson River الذي يشق وادي جبال الأبالاش ومن الأنهار الأخرى نهر موهوك Mohawk الذي يمتد من مدينة روما وحتى مدينة ألباني العاصمة. ومن البحيرات المشهورة هناك بحيرة شاملبين Champlainوبحيرة جورج Gorge وبحيرة بلاسيدPlacid وبحيرة ساراناك Saranac. ويعتبر جبل مارسي Mt Marcyمن أعلى الجبال في الولاية حيث يبلغ ارتفاعه 1629 مترا ويقع بالقرب من بحيرة بلاسيد Placid. وفي الجزء الشمالي الغربي من الولاية يوجد نهر نياجرا حيث توجد شلالات نياجر Niagra Fallsعلى الحدود الأمريكية الكندية ذات المنظر الخلاب.
تتكون الولاية من 62 مقاطعة، وتبلغ المساحة الكلية للولاية 284122 كم2. عاصمة الولاية هي مدينة ألباني Albany ويبلغ عدد سكانها 91993 ومن المدن الأخرى الكبيرة مدينة نيويورك New York وروشترRochester وبافلو Buffalo وسيراكيوز Syracuse وذلك حسب إحصائيات عام 2003. ويوجد في نيويورك عدد من الغابات الطبيعية المحمية منها أديرونداكس Adirordacks وتبلغ مساحتها مليونيين هكتار، وكذلك توجد غابات كاتس كيلزCats kills ومساحته ربع مليون هكتار.

تاريخ ولاية نيويورك

يعتبر الإيطالي جيوفاني دي فيرازانو Govanni Verrazan أول من اكتشف سواحل ولاية نيويورك وذلك عام1524، وقد وصل أيضا إلى خليج نيويورك الانجليزي هنري هدسونHenry Hudson الموظف من قبل هولندا وأبحر في النهر الذي يحمل اسمه حاليا عام1609، وذلك في نفس السن التي اكتشفت فيها شمال ولاية نيويورك بواسطة الفرنسي صمويل دو شاميلن Samuel de Champlain وأدعى ملكيتها لفرنسا.
وفي عام1624 تم تأسيس أول مستعمرة هولندية في مدينة فورت اورانج Fort Orange والتي تسمى حاليا مدينة ألباني Albany عاصمة الولاية.
وفي نفس السنة أشترى يبتر مينويت Peter Minuit جزيرة مانهاتن Manhattan Islandمن الهنود الحمر وأسس مستعمرة نيو أمستردام New Amsterdam والتي سمية حاليا بمدينة نيويورك والتي تم تسليمها للإنجليز عام1664 وأصبحت الولاية رقم 11 من الولايات المتحدة الأمريكية. وقد أعتمد الدستور الحالي للولاية عام1777. ويرجع الفضل في ازدهار الحركة التجارية في ولاية نيويورك إلى الحاكم دو ويت كلينتوت De Witt Clinton الذي عجل بناء قناة ايري المائية Erie Canal التي تمتد من مدينة بافلو Buffalo إلى مدينة البانيAlbany وتم افتتاحها عام 1825 ومنذ هذا التاريخ أصبحت مدينة نيويورك من أكبر المدن الاقتصادية في العالم وأكبر ميناء بحري تجاري.

سكان ولاية نيويورك

يبلغ عدد سكان نيويورك 19,378,102 مليون نسمة، ويشكل البيض من أصول أوروبية غالبية عظمى تبلغ 68%، والأمريكيون الافارقة 15%، والاسيويون 6%، والهنود الحمر 0,5%، والأمريكيون اللاتنيون 14% ، وآخرون من أجناس مختلطة 3% وبعض الأجناس العنصرية الغير مسجلة احصائيا ما يقرب من7%، وتبلغ نسبة السكان في نيويورك من المولودين خارج الولايات المتحدة الأمريكية 29%. وتعد نسبة الكثافة السكانية402 شخص في الميل المربع، وتبلغ نسبة من يملكون مساكنهم 55%، وتبلغ نسبة الفقراء 14%، وتبلغ نسبة السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر12%. وهذا بالمعايير الأمريكية (أي دخل أقل من 9862 دولار أمريكي سنويا للفرد الواحد).
كل ما تريد معرفته عن ولاية نيويورك تاريخ ولاية نيويورك جغرافيا ولاية نيويورك العقائد والأديان في ولاية نيويورك سكان ولاية نيويورك مشاهير ولاية نيويورك اقتصاد ولاية نيويورك جامعات ولاية نيويورك .

اقتصاد ولاية نيويورك

يبلغ إجمالي الناتج القومي لولاية نيويورك 838 مليون دولار ويبلغ متوسط الدخل للفرد سنويا38923 دولار، ووصلت نسبة البطالة 4,9%، وبلغ انتاج قطاع الصناعة 30,985 مليون دولار والقطاع الحكومي87,566مليون دولار، وقطاع الرعاية الصحية الاجتماعية 66,475 مليون دولار، وقطاع البناء772,27مليون دولار، وقطاع المواصلات756,15 مليون دولار، وقطاع المعلومات 147,56 مليون دولار، وقطاع السكان والخدمات الغذائية 983,18، وبلغ إجمالي المنح الفيدرالية والمعونات المقدمة من الولاية460,994,128 دولار. وبلغ إجمالي الوحدات السكنية 508,754,7 وحدة سكنية وتتمتع ولاية نيويورك باقتصاد ضخم وذلك لريادتها في مجال الصناعة والتجارة والبنوك وكذلك في مجال النشر والإنتاج السينمائي. ويوجد في نيويورك مطار جي اف كيه جون كيندي الدولي John F Kennedy والذي يعتبر من ازحم المطارات في العالم ويعتبر ميناء نيويورك من اكبر المواني وأكثرها ازدحاما في العالم. وصل عدد العاملين في مجال الصناعة الي200,805 عامل، وتعتبر الطباعة والنشر من الصناعات الأساسية في الولاية ويليها صناعة الماكينات والمعدات ثم الأجهزة الالكترونية، كما تعتبر السياحة والمؤتمرات مصدرا أخر للدخل للولاية.
توجد أكثر مصانع الولاية في مقاطعة لونج ايلاند Long Islandكما توجد بورصة نيويورك “سوق المال والأسهم” التي تعتبر من اكبر البورصات العالمية وكذلك مركز التجارة العالمي الذي تم استهدافه من قبل الإرهابيين يوم11/9/2001 والذي كان فاجعة محزنة في تاريخ نيويورك، وأمريكا والعالم أجمع وراح ضحية هذا العمل الإرهابي الكثير من الأبرياء من ثمانيين دولة. وقد كان هذا العمل بمثابة محاولة لزعزعة المارد الاقتصادي الأمريكي والنيل من كبراء الإمبراطورية الأمريكية وخصوصا بعد سقوط الاتحاد السوفيتي وإعلان النظام العالمي الجديد أحادي القطب عام1991. وكما ذكرنا من فبل تتمركز اكبر المصانع في نيويورك في مقاطعة لونج ايلاند Long Island حيث توجد مصانع الطائرات وتوجد معمل بروكهافن القومية Brook haven National Labs وتحتوي الولاية علي شبكة معقدة من السكك الحديدية والكباري الحديثة والمسارات الجوية وقناة Erie Canal التي تستخدم الان للرحلات السياحية.
أما بالنسبة لقطاع الزراعة والغذاء فتحتل ولاية نيويورك المرتبة الثالثة في مجال إنتاج الألبان وتشتهر منطقة فينجر لاكس Finger Lakes بزراعة التفاح والعنب الذي يستخدم في صناعة النبيذ الفاخر، ومن المزروعات الأخرى الفراولة والكرز والكمثري والبصل والبطاطس خاصة في غرب لونج ايلاند Long Island. ويوجد في نيو يورك العديد من الشركات و البنوك الكبيرة منها شركة سيملس ويب Seamless web والتي يبلغ عائدها عام2003 حوالي 123.963,28 دولار ويبلغ عدد موظفيها 18فقط، وكذلك شركة ليكويدنت Liquidnet التي يبلغ عائدها عام 2003 حوالي 502.344.50 دولار ويبلغ عدد موظفيها 100 موظف.

جامعات ولاية نيويورك

  • جامعة كولومبيا من أهم جامعات ولاية نيويورك وهي تقع في منطقة مانهاتن بمدينة نيويورك.
  • جامعة نيويورك New York Universityمن اوائل الجامعات التي تأسست في الولاية وذلك عام 1831.
  • جامعة بافالو University of Buffaloوالتي تأسست عام1841.
  • الجامعة الحكومية الأكبر “جامعة ولاية نيويورك” ولها فروع في أكبر مدن الولاية.
☑️ لا تنسى الاشتراك فى جروبنا على التليجرام المهاجرين الى امريكا ليصل اليك كل جديد اضغط على الصورة
☑️ لا تنسى الاشتراك فى جروبنا على التليجرام المهاجرين الى امريكا ليصل اليك كل جديد الرابط
لمشاركة وحفظ المقال على صفحتك ✚  
هل اعجبك المقال معلومات عن ولاية نيويورك New York,Albany  ؟ شارك رايك معنا   
  Yes
إقرأ أيضاً :
The Dutch first settled along the Hudson River in 1624; two years later they established the colony of New Amsterdam on Manhattan Island. In 1664, the English took control of the area and renamed it New York. One of the original 13 colonies, New York played a crucial political and strategic role during the American Revolution.
The City of New York, often called New York City or simply New York, is the most populous city in the United States. With an estimated 2016 population of 8,537,673 distributed over a land area of about 302.6 square miles (784 km2), New York City is also the most densely populated major city in the United States. Located at the southern tip of the state of New York, the city is the center of the New York metropolitan area, one of the most populous urban agglomerations in the world with an estimated 23.7 million residents as of 2016. A global power city, New York City has been described as the cultural, financial, and media capital of the world, and exerts a significant impact upon commerce, entertainment, research, technology, education, politics, and sports. The city's fast pace defines the term New York minute. Home to the headquarters of the United Nations, New York is an important center for international diplomacy.
Between 1892 and 1954, millions of immigrants arrived in New York Harbor and passed through Ellis Island on their journey to becoming U.S citizens. It is estimated that up to 40 percent of Americans can trace at least one ancestor to that port of entry. New York City, the largest city in the state, is home to the New York Stock Exchange and is a major international economic center.

Date of Statehood: July 26, 1788
Capital: Albany
Population: 19,378,102
Size: 54,555 square miles
Nickname(s): Empire State
Motto: Excelsior (“Ever Upward”)
Tree: Sugar Maple
Flower: Rose
Bird: Bluebird

INTERESTING FACTS
New York City was the first capital of the United States after the Constitution was ratified in 1788. On April 30, 1789, George Washington was inaugurated as the nation’s first president at Federal Hall, located on Wall Street. The popular tabloid New York Post was originally established in 1801 as a Federalist newspaper called the New York Evening Post by Alexander Hamilton, an author of the Federalist papers and the nation’s first secretary of the treasury.
The Statue of Liberty was a gift from the people of France in honor of the United States’ enduring dedication to freedom and democracy and of the alliance held between the two countries during the American Revolution. Erected in 1886 on Bedloe’s Island (later renamed Liberty Island) in New York Harbor, the statue stood as a welcoming symbol to the 14 million immigrants who entered the United States through New York until 1924.

After the towns of Woodstock and Wallkill refused permission to host what ultimately became the country’s most renowned musical festival, a dairy farmer in nearby Bethel agreed to provide access to his land for “Three Days of Peace and Music.” With musical acts kicking off on August 15, 1969, the Woodstock Music Festival attracted more than 400,000 attendees—most of whom were admitted for free since the organizers of the event were unprepared to control access for such a large crowd.
Adirondack Park in northeastern New York contains roughly 6 million acres of protected land. Comprised of both public and private areas, the park is larger than Yellowstone, Glacier, Everglades and Grand Canyon National Parks combined. New York City contains roughly 660 miles of subway track connecting 468 subway stations—the lowest of which is located 180 miles below street level. In 2011, more than 1.6 billion people rode the subway.

Comprised of three waterfalls on United States and Canadian territory, Niagara Falls attracts 12 million visitors each year. The American Falls, in New York, are nearly 180 feet high and 1,100 feet long. The Niagara River produces enough hydroelectric power to supply more than a quarter of all power used in the state of New York and Ontario.The National Baseball Hall of Fame is located in Cooperstown, New York.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -